ا

ما هي منصة MakeCode?


Microsoft MakeCode هو إطار عمل برمجي يسمح بإنشاء تجارب برمجية تفاعلية للمبتدئين، يستخدم نموذج برمجة الكتل لتسهيل فهم مفاهيم البرمجة والتقدم لإنشاء برامج متقدمة. يمكن توسيع MakeCode لإنشاء تجارب مخصصة لأجهزة تعليمية أو محاكيات.

 

أساسيات مايكروسوفت ميك كود

لوصف أساسيات محرر مايكروسوفت ميك كود فهو مزيج من: محرر كتل ومحرر لغة ومحاكي ومولد كود هدف.

 

محرر الكتل في Microsoft MakeCode يسمح للمستخدمين بإنشاء برامج بشكل تفاعلي عن طريق سحب الكتل وتوصيلها معًا داخل المحرر. يحتوي الكتل على إجراءات الترميز وهياكل البرمجة التي تتم كتابتها تقليديًا في نص، بما في ذلك الحلقات والشروط والأحداث. كما تحتوي على وظائف وتعيينات ومتغيرات وقيم وخصائص، مما يساعد في بناء البرامج بشكل منظم وبسيط.

 

محرر اللغة في Microsoft MakeCode يكمل محرر الكتل، حيث يمكن للمستخدمين كتابة كود إضافي بتعقيد أكبر من الكتل المتوفرة في المحرر. يتمثل الكود المكتوب في محرر اللغة في الكتل المقابلة في محرر الكتل، حيث يمثل النص تعبيرًا أكثر تفصيلًا للبرمجة.

 

يحتوي المحاكي في Microsoft MakeCode على عناصر مرئية تمثل وظائف اللوحة المستهدفة، مما يسمح لمطوري MakeCode بإضافة عناصر صورية وتعليمات برمجية لمحاكاة تشغيل البرنامج على اللوحة.

 

عندما يكون البرنامج جاهزًا للاختبار أو الاستخدام على اللوحة الهدف في Microsoft MakeCode، يتم تحويل الكود في المحرر إلى تنسيق الهدف وإنشاء ملف HEX لنسخه إلى اللوحة. يتم نقل ملف HEX ببساطة إلى اللوحة كجهاز تخزين متصل بجهاز الكمبيوتر، حيث يُقرأ ويُشغل من قبل محمل البرنامج على اللوحة. تستخدم MakeCode مجموعة أدوات تجربة البرمجة من Microsoft (PXT)، والتي تم استضافتها كمستودع عام على GitHub.

 

لغة MakeCode هي فرع من TypeScript المعروفة باسم Static TypeScript، حيث تقوم بإزالة الميزات الديناميكية من JavaScript.

 

تتميز منصة MakeCode بالميزات التالية:

- لا حاجة لتثبيت المنصة.

- تعمل على معظم المتصفحات الحديثة، من الهواتف الذكية إلى شاشات اللمس الكبيرة.

- التجميع في المتصفح: يتم تشغيل المترجم داخل المتصفح، مما يجعله سريعًا ويعمل بدون اتصال بالإنترنت.

- كتل + جافا سكريبت: يمكنك سحب الكتل وإسقاطها أو كتابة كود JavaScript، مما يسمح لك بالتنقل بين الاثنين.

- بدون اتصال: بمجرد تحميل المحرر، يبقى مؤقتًا في متصفحك.

 

أهداف MakeCode تشمل تطوير محرر كامل مخصص لأجهزة معينة أو أنظمة أساسية معينة، حيث يتم توفير كود المحرر المستهدف وموارده على GitHub بشكل منفصل.

 

بالإضافة، يمكن إنشاء ونشر امتدادات لإضافة كتل ووظائف إضافية للمحرر الحالي في PXT نظرًا لتنوع نطاقه، مما يسمح بسهولة بتوصيل الملحقات أثناء تشغيل المحرر وإضافة ميزات جديدة.

 

ا

أفضل 10 ألعاب مجانية تُمكنك من دخول عالم البرمجة